الجمعة، 10 أغسطس 2012

الإفطار في رمضان على التمر والحليب غذاء صحي

إن التمر هو فاكهة وغذاء ودواء وشراب. ويعد التمر غذاء مثالياََ للإنسان لاحتوائه على المواد الغذائية الرئيسية مثل السكر والأحماض والمعادن والدهون والبروتينات والفيتامينات وغيرها. والتمر له قيمة علاجية هامة حيث ورد في الحديث النبوي الشريف ( إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه) ويقول صلى الله عليه وسلم. (من تصبح بسبع تمرات لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر). وقوله تعالى \" وزروع ونخل طلعها هضيم \" ـ الآية 148 سورة الشعراء .
كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والمنشطات الجنسية فإذا استخدم مع الحليب فإنه يزيد في الباءة يخصب البدن فالتمر فيه عنصر الفوسفور وهو غذاء للحجرات النبيلية وهي حجرات التناسل وهذا يعطي القوة الجنسية بالإضافة إلى أنه يحتوي على الحامض الأميني \"الأرجنين\"وهو له دور مؤثر في الذكورة لذلك فهو غذاء هام ومفيد يصلح للرجال ويساعدهم على الحفاظ على قدرتهم الجنسية. فالتمور تعتبر من الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية ، فقد روى ابن ماجة بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه ( العجوة من الجنة وهي شفاء من السم ) ، وتحتوي التمور على نسبة عالية من السكريات والتي قد تزيد عن 72% من وزنها الجاف ، ومن هنا يمكن اعتبار التمور من أغنى الفواكه في محتواها من الطاقة الحرارية, فمحتوى ثمار التمر من الطاقة يزيد عن أربعة أضعاف ما تحتويه ثمار التفاح وسبعة أضعاف ما تحتويه ثمار البرتقال و ثلاثة عشرة ضعف ما تحتويه ثمار البطيخ ، حيث نجد أن كيلوجرام التمر يمد الجسم بما يزيد عن 3000 سعر حرارية والتي تعادل 10 كيلو جرام من اللحم. ومن دلائل القيمة الغذائية للتمور أيضاً هو احتواءها على البروتينات والدهون وعلى كميات كبيرة من الأملاح المعدنية والعناصر النادرة ذات الأهمية الغذائية الكبيرة ، ولقد أطلق على التمر لقب منجم لغنائه بالمعادن. وتحتوي التمور أيضاً على كميات لا بأس بها من فيتامين A ومن مجموعة فيتامينات B وخاصة الثيامين والريبوفلافين والنياسين ، كما أنها تعتبر مصدراً جيداً لحامض الفوليك ، كما أن التمور تحتوي على عنصر الفلورين يقدر بخمسة أضعاف مما تحتويه الفواكه الأخرى من هذا العنصر ، وهذا يؤكد الإدعاء أن تناول التمور لا يؤدي إلى تسوس الأسنان بل يحافظ عليها ، ويؤكد ذلك احتفاظ الأشخاص الذين يعتمدون على التمر في وجباتهم اليومية بأسنان سليمة رغم تناولهم كميات كبيرة من التمور. ومن العادات المحببة لدى المسلمين الإفطار على التمور في رمضان حيث يعطي الصائم جرعة مركزة من الغذاء تخفف من شعوره بالجوع وشراهته للأكل ، كما ينشط التمر العصارات الهضمية ويقي من الإمساك ويعدل الحموضة في المعدة وفي الدم ، وفي ذلك يقول الحديث الشريف ( إذا فطر أحدكم فليفطر على رطبات فإن لم يجد فعلى تمرات فإن لم يجد فعلى ماء فإنه طهور) وفي حديث شريف أخر ( من أفطر صائماً بشق من التمر فله الجنة).
اللبن ( الحليب ) يقول المولى سبحانه وتعالى في الآية الكريمة: (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ )النحل66 لم يخرج العلماء على الحقيقة التي جاء بها القرآن الكريم والتي انفرد بها عن بقية الكتب السماوية وذلك فيما يتعلق بأن اللبن الذي هو خالص (يعني مصفى) وسائغ (مستطعم ومستساغ بفضل احتوائه على المشهيات وهي الدسم والسكر) لا يتشكل إلا من مواد موجودة ما بين الفرث ( والفرث هو محتويات الكرش من علف مخمر بفعل ميكروبات نافعة تساعد على تخمير الأعلاف المعقدة الهضم) ومن مواد موجود قسم منها في الدم بالأصل وقسم يأتي إلى الدم من الكرش.
الحليب مصدر ممتاز للكالسيوم والفوسفور اللازمين لبناء العظام والأسنان لجميع مراحل العمر وبصفة خاصة الرضع والأطفال الصغار والمراهقين والحوامل والمرضعات وأيضا يعتبر الحليب مصدر جيد للفيتامينات التي تساعد على النمو الصحيح وعلى حرق السكريات بالجسم التي تمدنا بالطاقة والنشاط.

التمر والحليب غذاء صحي متكامل :
و التمر و الحليب غذاء صحي متكامل، و كثير من سكان القرى أو الذين يعتمدون في غذائهم الأساسي على التمر والحليب يكونون أقل عرضة للأمراض.
و التمر يقوي الرحم عند الولادة و يزيد من انقباض الرحم عند الولادة لذلك أشار الله به على السيدة مريم ، في قوله تعالى : (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً) (مريم:25)،.

وأيضا من الفوائد الغذائية والعلاجية للتمر والحليب ما يلي:
التمر مقوي عام للجسم ويعالج فقر الدم ويمنع اضطراب الأعصاب لما يحتويه من نسبة عالية من السكر والبوتاسيوم.
- التمر يساعد زيادة إفراز الهرمونات التي تحفز إفراز اللبن للمرضع (مثل هرمون برو لاكتين) وذلك لما يحتويه من جليسين و ثريونين. كما أنه يقلل احتمالات الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين , حيث أنه يعتبر من الأغذية التي تساعد في منع وعلاج زيادة مستوى الكوليسترول بالدم , فهو يقلل من معدل امتصاص الكوليسترول من الأمعاء . كما أنه يحتوي على قدر عالي من مضادات الأكسدة. و يستخدم لعلاج حالات الإمساك المزمن لتنشيطه حركة الأمعاء ومرونتها بما تحتويه من ألياف سيليولوزية.
- التمر يحتوي على نسبة عالية من السكريات والتي لها دورا هاما في علاج أمراض الكبد والمرارة.
- تفيد الاكتشافات الجديدة أن حمض اللينوليك الموحد، و هو أحد أنواع الأحماض الدهنية الغير مشبعة الموجودة في الحليب ، يحسن نشاط الجهاز المناعي في الجسم، ما يجعله علاجا قويا مضادا للأمراض. و - أوضح العلماء أن أحد أسباب الفوائد الوقائية لحمض لينولييك الموحد، يرجع إلى قدرته على تحسين نشاط و قدرة جهاز المناعة على التعرف على الأورام و رصدها و تدميرها.
- أظهرت دراسة حديثة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن الأشخاص المصابين بالبدانة وإفراط الوزن يمكنهم تقليل خطر إصابتهم بداء السكري وأمراض القلب من خلال تناولهم المنتظم للحليب ومشتقاته.
- يعتبر التمر من أهم الأغذية التي لها دورا وقائيا ضد مرض السرطان وذلك لما تحتويه من فينولات و مضادات أكسدة .
- إن التمر من أهم الأغذية الغنية في محتواها من المركبات التي تنشيط الجهاز المناعي , فهي غنية في محتواها من مركب \"بيتا 1-3 دى جلوكان\" و من أهم فوائد هذا المركب تنشيط الجهاز المناعي بالجسم وأيضا لها مقدرة على الاتحاد والإحاطة والتغليف للمواد الغريبة بالجسم.
- قشرة التمور غنية في الفلافونويدات التي اكتسبت أهمية كبيرة في السنوات الأخيرة كمضادات للأكسدة، فلها نشاطات فسيولوجية متعددة من أهمها أنها تعمل منشطاً ومحفزاً للقلب وهي تعمل حتى في وجود كميات قليلة منها. كما أنها تقوي جدران الأوعية الدموية الشعرية وتمنع نفاذيتها ونزيفها كما أنها تعمل كمضادات للفطريات والبكتيريا والفيروسات وكمواد مانعة للسرطان.



والجدول الآتي يوضح المكونات الكيماوية لسبع تمرات (100جم تمر) وكوب من الحليب (250 مل حليب):


احتياجات الإنسان البالغ اليومية
الحليب
التمر
المكونات
3067
156
318
الطاقة (كالوري)
56
8
2.2
البروتين (جم)
يجب أن تمثل الدهون على الأقل 20% من إجمالي الاحتياجات اليومية للفرد من الطاقة 
8.9
0.2
الدهون
130
11.3
73
السكريات (جم)
يجب أن لا تقل كمية الألياف اليومية التي يتناولها الفرد البالغ عن 25 جم
-
2.4
ألياف (جم)
1000
290
72
الكالسيوم (ملجم)
700
227
60
الفوسفور (ملجم)
8
0.13
2.1
الحديد (ملجم)
4700
368
648
البوتاسيم (ملجم)
11
0.9
0.9
الزنك (ملجم)
0.9
-
0.9
النحاس (ملجم)
400
32
43
الماغنسيوم (ملجم)
900
337
50
فيتامين A (وحدة دولية)
1.2
0.1
0.09
ثيامين (ملجم)
1.3
0.4
0.1
ريبوفلافين (ملجم)
16
0.21
2.2
نياسين (ملجم)




مما سبق يتضح لنا الأهمية الغذائية والصحية لكل من التمر والحليب كلٍ على حدة لذلك فإن استخدام التمر مع الحليب يكمل صفات كل منهما ويحسن استفادة الإنسان الغذائية والصحية فالحليب فقير في عنصر الحديد والتمر يتميز بإحتواءه على نسبة من عنصر الحديد كذلك فإن تناول التمر مع الحليب يقي الإنسان من الأمراض السرطانية لأحتواءهما على مضادات الأكسدة الطبيعية وكذلك احتواءهما على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور يساعد فى نمو الخلايا وتثبيت العناصر في العظام وبناءها والوقاية من هشاشة العظام عند الصغار والمسنين.
يتميز التمر بإحتواءه على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تعتبر مصدرا مهما وعاملاً صحياً حيث تقوم بكتريا حامض اللاكتيك(تكون موجودة في الحليب المتخمر) بتخميرها مكونة نواتج ميتابولزمية مميزة واحماض دهنية قصيرة السلسلة تؤدي بدورها إلى زيادة نشاط الأنزيمات المضادة للأكسدة مثل الجلوتاسيون-س- ترانسفيريز والجلوتاسيون بيروكسيديز والتي تؤدي بدورها إلى زيادة تركيز الجلوتاسيون في الدم وتنشيط امتصاص أملاح الصفراء وزيادة كفاءة الكبد في التخلص من السموم وزيادة كفاءة الجهاز المناعي بالجسم.
وأيضا نشر دراسة حديثة لعام 2007م في المملكة العربية السعودية عن تأثير التمور على جهاز المناعة بالحيوان حيث أظهرت الدراسة زيادة كبيرة في الأجسام المناعية في الحيوانات التي تم أحتوى غذائها على التمور .





بقلم
الدكتور خالد بن ناصر الرضيمان
كلية الزراعة والطب البيطري - جامعة القصيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق